رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر التربوي 2 أغسطس، 2023 0 تعليق

المرأة والأسرة – 1184

من صور تكريم الإسلام للمرأة

اهتم الإسلام بالمرأة اهتمامًا كبيرًا، وظهر ذلك في صور شتى، فقد جعل الله -تعالى- سورة من سور القرآن العظيم باسمهن (سورة النساء)، وسمى سورة أُخرى باسم إحداهن (سورة مريم)؛ وذلك تكريمًا لهن، وقد ميَّز المرأة في مراحل حياتها، وقدرها، بل إنّه -جلّ وعلا- جعلها مسؤولة من الرجل في الأُمور الشاقة ومنها الاجتماعية والاقتصادية ومتطلبات العيش.

      كما أمر المصطفى - صلى الله عليه وسلم - بالإحسان إلى البنات فقال: «من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن، وأطعمهن، وسقاهن، وكساهن من جدته، كن له حجابًا من النار يوم القيامة»، وعنما تصبح زوجة قال الله -تعالى- {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (النساء: 19)، ورفع من شأنها أمًّا فقال: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} (الإسراء: 23)، هكذا ميزها المولى -جل علاه.

      وإننا لا نجافي الحقيقة حين نقول: إن الإسلام قد حفظ حقوق الـمرأة منذ تكوينها جنينًا في بطن أمها إلى أن تنزل قبرها، وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يوجه للنساء خطابًا خاصا بعد حديثه للرجال، وربما خصهن بيوم يعلمهن فيه دون الرجال، فعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قالت النساء للنبي - صلى الله عليه وسلم -: «غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهن يومًا لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن..»، وكانت ثمرة ذلك الاهتمام وتلك الوصايا النبوية للمرأة، صورًا مشرقة في التاريخ من النماذج النسائية المثالية.

 

من أسباب استقرار البيوت التفاهُم والتشاوُر

     لابُدَّ للزوجين من بناء جسرٍ من التفاهُم والانسجام بينهما، قوامُه رعاية كلٍّ منهما لحقوق الآخَر؛ حتى يكون التآلُف والتآزُر بينهما قائمًا على أساس المعروف، لا على أساس الهوى والنزوة، فلا يُهمِل الزوج حُقوقَ زوجته لمجرَّد خطَأ منها أو شيء يكرهه فيها، وكذلك لا تهمل الزوجة حُقوق زوجها لبخلٍ منه، أو أذى بدر منه؛ لسوء فهم، أو سرعة غضب، أو غير ذلك.

 

 

ممارسات تدمر الموهبة عند الأطفال

(1) من أهم مدمرات الموهبة عند الأطفال الألعاب الإلكترونية؛ حيث تقتل الذكاء الاجتماعي والذكاء اللغوي عندهم.

(2) السخرية من أفكار الطفل والتعليق غير التربوي على ما يقدمه من إنتاج وتقدم وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية.

(3) قفل باب الحوار مع الطفل منذ الصغر بحكم العادات والتقاليد الخطأ وبذلك يتم قتل الذكاء اللغوي والاجتماعي لديه.

(4) تهميش الأطفال وأمرهم بالسكوت وتعنيفهم باستمرار.

(5) التعليم بالتلقين وعدم مراعاة ميول الطالب وقدراته.

(6) عدم تمكين الأطفال من عيش طفولتهم الطبيعية وإغراقهم في الأنشطة التعليمية.

 

الفتنة بالنساء

     دلت النصوص الشرعية أنَّ الفتنة بالنساء إذا وقعت ترتَّب عليها من المفاسد والمضار وسوء العواقب ما لا يُدرك مداه ولا تُحمد عقباه، فعن أسامة بن زيد - رضي الله عنه ما- أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً هِيَ أَضَرُّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ»، وعن أبي سعيد الخدريّ - رضي الله عنه - أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: «فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ، فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ»، وقال - صلى الله عليه وسلم -: «الْمَرْأَةُ عَوْرَةٌ، فَإِذَا خَرَجَتْ اسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَانُ»، أي اتخذها غرضًا له لإشاعة الرذيلة وفتْنِ الرجال بها، ولا سيما إذا خرجت متجملة متعطرة مزيَّنة، مظهرةً لبعض مفاتنها مبديةً لبعض محاسنها فهنالك يعظم الشر ويتزايد الفساد.

 

أنواع من اجتهاد النساء في العبادة

       كانت «عصمة الدين» امرأة صالحة وهي زوجة الملك الصالح نور الدين زنكي، وقد عرف عنها اجتهادها في العبادة، ففي ليلة من الليالي قامت غاضبة فزعة من نومها، فسألها زوجها: ما الذي أغضبك؟ ما الذي حدث؟ ما الذي جرى؟ فقالت وهي تبكي: فاتني وردي البارحة فلم أصل من الليل شيئاً.

 

المهر العظيم

      عن ثابت البناني -رحمه الله- عن أنس - رضي الله عنه -، قال: «خطب أبو طلحة أُمَّ سليم، فقالت: والله ما مثلك يا أبا طلحة يُرَدُّ؛ ولكنك رجل كافر، وأنا امرأة مسلمة، ولا يحلُّ لي أن أتزوَّجك، فإن تسلم فذاك مهري، ولا أسألك غيره، فأسلم، فكان ذلك مهرها، قال ثابت: فما سمِعْتُ بامرأة قطُّ كانت أكرم مهرًا من أُمِّ سليم الإسلام، فدخل بها فولدت له» أخرجه النسائي، وهذا المهر العظيم كان له ثماره الطيبة على حياتهما الزوجية، فالمهر العظيم ينتج ثمارًا عظيمة.

 

البيت نعمة

      قال الله -تعالى-: {والله جعل لكم من بيوتكم سكنًا} (سورة النحل الآية 80)، قال ابن كثير - رحمه الله -: «يذكر -تبارك وتعالى- تمام نعمه على عبيده، بما جعل لهم من البيوت التي هي سكن لهم يأوون إليها ويستترون وينتفعون بها سائر وجوه الانتفاع»، ولن تعرفي حقيقة هذه النعمة إلا حين تتأملين أحوال الناس ممن لا بيوت لهم ممن يعيشون في الملاجئ، أو على أرصفة الشوارع، أو اللاجئين المشردين في المخيمات.

 

حشمة المرأة

      ستر المرأة وحشمتها وحياؤها عائد إلى قوة إيمانها ودينها، وينظر في هذا -على سبيل المثال- إلى حال أم سلمة -رضي الله عنها -؛ لما ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - أنَّ المرأة ترخي شبرًا قالت: إذن ينكشف عنها؛ فقال النبي -صلى الله عليه وسلم -: إذن ذراعًا لا تزيد عليه.

نساء من أهل الجنة

      أوصى النبي - صلى الله عليه وسلم - المرأة المسلمة بغضِّ النظر عن هَفوات الزوج والسعي في تحقيق رضاه؛ فقال - صلى الله عليه وسلم -: «ألا أُخبِركم برجالكم من أهل الجنَّة؟ النبيُّ في الجنَّة، والصديق في الجنَّة، والشهيد في الجنَّة، والمولود في الجنَّة، والرجل يزُورُ أخاه في ناحية المصر لا يزورُه إلا لله - عزَّ وجلَّ - ونساؤكم من أهل الجنَّة: الودود الولود العؤود على زوجها، التي إذا غضبَ جاءتْ حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول: لا أذوقُ غمضًا حتى تَرضَى».

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك