رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر التربوي 17 يوليو، 2023 0 تعليق

المرأة والأسرة – 1183

استَوْصوا بالنِّساءِ خَيرًا

روى أبو هريرة -رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَن كان يؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلا يُؤذي جارَه، واستَوْصوا بالنِّساءِ خَيرًا، فإنَّهنَّ خُلِقنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعلاه، فإن ذهَبتَ تُقيمُه كسَرْتَه، وإنْ ترَكتَه لم يزَلْ أعوَجَ، فاستَوصوا بالنِّساءِ خَيرًا»، بعض الناس يسيء فهم هذا الحديث، بأن فيه انتقاصا للمرأة وتقليلا من شأنها، إلا أن معنى الحديث غير ذلك تماما، ففي هذا الحديث أمر نبوي بالإحسان إلى النساء وحسن معاملتهن.

       قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -: النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «استَوصُوا بالنساء خيرًا»؛ يعني: اقبَلوا هذه الوصيةَ التي أُوصيكم بها، وذلك أن تفعلوا خيرًا مع النساء؛ لأن النساء قاصراتٌ في العقول، وقاصرات في الدِّين، وقاصرات في التفكير، وقاصرات في جميع شؤونهن؛ فهذه المرأة إنِ استمتَعَ بها الإنسان استمتَع بها على عوج، فيَرضى بما تَيسَّر، وإن أراد أن تستقيم فإنها لن تستقيم، ولن يتمكَّن من ذلك، فهي وإن استقامت في دينها، فلن تستقيم فيما تقتضيه طبيعتُها، ولا تكون لزوجها على ما يريد في كلِّ شيء، فهي قاصرة بمقتضى جِبِلَّتِها وطبيعتها، وفي هذا توجيهٌ من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى حسن معاشرة الإنسان لأهله، وأنه ينبغي أن يأخذ منهم العفوَ وما تيسَّر، كما قال -تعالى-: {خُذِ الْعَفْوَ} (الأعراف: 199)؛ يعني ما عفا وسهُل من أخلاق الناس {وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} (الأعراف: 199)، ولا يمكن أن تجد امرأةً -مهما كان الأمر- كاملة، إلا ما أخبر به رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: «كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ: إِلَّا آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ»، ولكن كما أرشَدَ النبي -عليه الصلاة والسلام- استمتعْ بها على ما فيها، وأيضًا إنْ كرهتَ منها خُلُقًا رَضِيتَ منها خلُقًا آخرَ، فقابِلْ هذا بهذا مع الصبر، وقد قال الله -تعالى-: {فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} (النساء: 19).

 

ليكن بيتنا مسجدًا

        من هدى النبي -صلى الله عليه وسلم - أن نتخذ المساجد في البيوت، وأن نواظب على صلاة السنن في البيت، فقد قال - صلى الله عليه وسلم -: «صلوا أيها الناس في بيوتكم -يعنى الصلوات المسنونة-، فإنَّ أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة»، فالصلاة في البيت تشيع فيه روح الطاعة والعبادة لله، وصلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد سواء كانت -مفروضة أم مسنونة- فقد روي أن أم حميد الساعدية جاءت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله، إني أحب الصلاة معك، فقال - صلى الله عليه وسلم -: «قد علمتُ، وصلاتك في حجرتك خير لك من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجد الجماعة».

 

اقتصاد البيت المسلم

يقوم اقتصاد البيت المسلم على مجموعة من القيم والأسس التي تميزه عن غيره، منها:

- الاعتدال في الإنفاق وتدبير شؤون البيت، قال -تعالى-: {ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا} (الإسراء: 29)، وقال أبو بكر -رضى الله عنه-: إني أبغض أهل البيت الذين ينفقون رزق أيام في يوم واحد، ولقد أوصت سيدة صالحة ابنتها: لا تكلفي زوجك إلا ما يطيق طبقًا للأحوال، وارفعيه بيدك عن مواطن الضعف والضيق، فحمل الصخور أخف من حمل الديون.

- إدراك الفرق بين الاقتصاد والشح، فالمسلم منهي عن البخل والشح، ولا شك أن ضرورات كل عصر تختلف عن غيره، وضرورات بيت تختلف عن ضرورات بيت آخر، والعبرة ألا يشتري إلا ما هو ضروري للاستعمال.

- ترتيب أولويات الإنفاق في حدود الكسب، فيكون الاهتمام بالضروريات ثم الكماليات، ويجب البعد عن الإنفاق غير المشروع، مثل الإنفاق على وسائل اللهو غير المشروعة، أو شراء ما حرمه الشرع.

- ادخار الفائض من الحاجات الأساسية؛ فقد يحتاج البيت لهذا الفائض بعد ذلك، ولا سيما في حالات الشدة والضيق.

- إعداد الميزانية، ويقصد بها توزيع الموارد المحدودة على الحاجات المتعددة، والقصد من وضع الميزانية حسن استغلال الموارد.

 

الالتزام بحقوق الجيران

       للجار المسلم على جاره حقوق، ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله : « حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْهُ، وإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وإِذَا مَاتَ فَاتْبَعْهُ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

       وقد حذر النبي - صلى الله عليه وسلم - من عدم القيام بنفع الجار ومساعدته، وذك فيما رواه البخاري في الأدب المفرد عن نافع عن ابن عمر قال : لقد أتى علينا زمان أو قال : حين وما أحد أحق بديناره ودرهمه من أخيه المسلم، ثم الآن الدينار والدرهم أحب إلى أحدنا من أخيه المسلم، سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : « كم من جار متعلق بجاره يوم القيامة! يقول :يا رب، هذا أغلق بابه دوني فمنع معروفه «.

 

قواعد في إعداد ميزانية الأسرة

- لابد أن يتعلم أفراد الأسرة كيفية اتخاذ القرارات السليمة والحكيمة، لاتباع أفضل الطرائق لاستعمال ما يتوفر لديهم من موارد وإمكانيات.

- الاعتماد على الشورى بين أفراد الأسرة، لضبط الميزانية كلما أمكن، فمشاركة أفراد الأسرة تعطى حافزًا معنويا لهم وتجعلهم يتحملون جميعًا عبء ضبطها.

- ترشيد استهلاك المواد الغذائية من خلال شراء الاحتياجات الأساسية بالكميات التي يحتاج إليها دون زيادة.

- عدم الوقوع تحت تأثير الإعلانات؛ حيث يستهدف أغلبها التأثير على الناس لشراء ما لا يحتاجون إليه.

 

بركة بقاء المرأة في مصلاها في الصباح

     روى مسلم في صحيحه عَنْ جُوَيْرِيَةَ -رضي الله عنها- أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ فَقَالَ: «مَا زِلْتِ عَلَى الْـحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟» قَالَتْ: نَعَمْ. قَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: «لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ «سُبْحَانَ اللَّـهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ».

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك