رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 14 أغسطس، 2010 0 تعليق

«إحياء التراث» تستقبل شهر رمضان بمشاريع خير متعددة-اللجان تستعد لخدمة المواطنين والمقيمين وفقراء المسلمين

 

 

تستعد جمعية إحياء التراث الإسلامي بفروعها المنتشرة داخل الكويت لاستقبال الشهر الفضيل بطرح مشاريع خيرية متنوعة؛ خدمة منها للمواطنين والمقيمين الذين يريدون عمل الخير في هذا الشهر الكريم

وتستقبل اللجان الخيرية والفروع المحسنين والمتبرعين لتوجيه تبرعاتهم في المشاريع الخيرية المتنوعة، وتقوم بتنفيذ مشاريع عامة رائدة لخدمة كتاب الله وتعليمه لجميع أفراد المجتمع. أما لجان الدعوة والإرشاد فهي تعد من اللجـان التي أخذت على عاتقهــا نشــر الخير والفضيلة، ونشر العلم الصحيح، وذلك من خلال اللجنة الثقافية التي تعني بإقامة المحاضرات ونشر الشريط الإسلامي والكتب النافعة، هذا بالإضافة إلى اللجان الدائمة لتحفيظ القرآن الكريم التي لا تألو جهداً في تحفيظ الناشئة كتاب الله تبارك وتعالى... «الفرقان» سلطت الضوء على هذه اللجان والأفرع من خلال هذا التحقيق:

 

إدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية «الصليبخات والدوحة» بإحياء التراث ستنظم العديد من الأنشطة خلال شهر رمضان المبارك

< أحمد قبلان العازمي – نائب رئيس الهيئة الإدارية لإدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية في الصليبخات والدوحة التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي قال: إن الإدارة تقوم خلال هذا الشهر المبارك بتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات المتميزة، وذلك من خلال اللجان والمراكز التابعة لها؛ حيث ستقوم لجنة الدعوة والإرشاد بتنفيذ العديد من الأعمال الدعوية والإرشادية مثل: توزيع الظرف الرمضاني التاسع على المنازل في مناطق الدوحة والصليبخات وغرناطة، والذي يحتوي على العديد من النشرات التثقيفية، بالإضافة الى الشريط الإسلامي.

وبين أن المطويات التي سيتم توزيعها خلال هذا الشهر المبارك هي مطوية «الاعتكاف، وليلة القدر، وزكاة الفطر، وصلاة العيدين»، والتي ستوزع على مساجد المنطقة قبل العشر الأواخر من رمضان، بالإضافة لأذكار الصباح والمساء، وأذكار ما بعد الصلاة، و«كذا» متابعة قراءة القرآن.

أما لجنة المشاريع الإسلامية التابعة للإدارة فهي تستقبل المحسنين والمتبرعين لتوجيه تبرعاتهم في المشاريع الخيرية المتنوعة، وتقوم بتنفيذ مشاريع عامة رائدة لخدمة كتاب الله وتعليمه لجميع أفراد المجتمع.

وأما لجنة الإعانات فهي تستقبل أموال الزكاة لتوزيعها على العديد من الأسر الفقيرة والمتعففة، وتقوم اللجنة بكفالة العديد منهم.

ومن اللجان العاملة في الفرع أيضاً لجنة الجاليات، وهي تستقبل العديد من المهتدين الجدد بحمد الله، وتقوم بإرشادهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة للتفقه بأحكام الدين، وكذلك تقديم المساعدة لهم.

 

ضاري المطيري-

رئيس لجنة الدعوة والإرشاد

في منطقة الجليب التابعة لإحياء التراث :

 

لجنة الدعوة والإرشاد تقوم بنشر العلم الشرعي بين أفراد المجتمع عن طريق تنظيم المحاضرات الشرعية.

< من جانبه أوضح ضاري المطيري- رئيس لجنة الدعوة والإرشاد في منطقة جليب الشيوخ التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي - أن لجنة الدعوة والإرشاد من اللجـان التي أخذت على عاتقهــا نشــر الخير والفضيلة، ونشر العلم الصحيح، وذلك من خلال اللجنة الثقافية التي تعنى بإقامة المحاضرات ونشر الشريط الإسلامي والكتب النافعة، ولا ننسى اللجنة الدائمة لتحفيظ القرآن الكريم التي لا تألو جهداً في تحفيظ الناشئة كتاب الله تبارك وتعالى، ونحن ندعو أولياء الأمور في هذه المنطقة إلى أن يحرصوا على تعليم أبنائهم كتاب الله تبارك وتعالى.

 

كما قامت اللجنة بافتتاح الحلقة النسائية، وإقامة درس أسبوعي للنساء، إلى جانب طباعة المصاحف والتي بلغ عددها (5457) مصحف، وكذلك طباعة «تفسير السعدي»، و«زبدة التفسير» وعددها ( 1353) نسخة.

وأوضح المطيري أن اللجنة بصدد طرح الـ «سي دي» الدعوي، والذي يشمل جميع أعمال اللجنة، بالإضافة لبعض الفتاوى، إلى جانب كتيب «فتاوى الصيام».

كذلك هناك لجنة توعية الجاليات التي تنشر الخير بين المسلمين غير الناطقين بالعربية وبين غير المسلمين، لأنه كما نعلم عدد الجاليات في هذه المنطقة ليس بالقليل، كما نشكر الأهالي على تبرعهم لبناء المساجد والآبار وعمل برادات الماء وغيرها من المشاريع الخيرية الأخرى.

ودعا ضاري المطيري المواطنين وأهل الخير للمشاركة فيما يطرح من أنشطة وفعاليات لنحقق الفائدة المرجوة إن شاء الله.

 

 

 

رئيس الهيئة الإدارية لإدارة بناء المساجد في منطقة الجليب التابعة لإحياء التراث هادي الشهري:

 

كفالة أكثر من (126) أسرة داخل الكويت ونشكر المتبرعين على تواصلهم مع مشاريع اللجنة

< بدوره أشار هادي ناصر الشهري – رئيس الهيئة الإدارية لإدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية في منطقة حليب الشيوخ التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي - إلى أن الإدارة قامت بتنفيذ العديد من المشاريع الخيرية في البلاد الإسلامية، مثل : بناء (104) مساجد، وشراء (75) مزرعة، وحفر (402) بئر ماء.

وحول المشاريع التي تنفذها داخل الكويت أوضح الشهري أن الإدارة تقوم بتنفيذ مشروع «إفطار الصائم» داخل الكويت، وذلك بواقع (68030) وجبة خلال الشهر بواقع (2275) وجبة يومياً في منطقة جليب الشيوخ.

وأوضح الشهري أن الإدارة قامت بعمل مشروع «إطعام الأسر الفقيرة داخل الكويت»، وقد لاقى هذا المشروع نجاحاً كبيراً؛ حيث تم من خلاله كفالة أكثر من (126) أسرة داخل الكويت شهرياً من خلال التموين، وتقوم الادارة بتوزيع زكاة الفطر بواقع (45) طنا على الأسر المحتاجة داخل الكويت.

 

 

 

< أحمد عباس الرشيدي – رئيس لجنة العلاقات العامة بإدارة بناء المساجد التابعة لجمعية إحياء التراث في منطقة الصباحية:

 

< 15 ألف وجبة لمشروع إفطار الصائم لفقراء المسلمين داخل الكويت

< أحمد عباس الرشيدي – رئيس لجنة العلاقات العامة في إدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي في منطقة الصباحية قال بأن قسم المشاريع التابع للإدارة والذي يهدف لإقامة المشاريع الإنشائية داخل وخارج الكويت قام بإنجاز العديد من المشاريع داخل دولة الكويت، ومن ذلك بناء المساجد في عدة مناطق، منها مسجد ابن عثيمين، ومسجد الرحمن، ومسجد الهادي، وذلك في منطقة الصباحية، كما تم بناء مسجدين في منطقة العقيلة قطعة (2) هما : مسجد الإمام الدارمي ومسجد سيف النامي، وبناء مسجد الإمام الطحاوي في منطقة أم الهيمان، وجارٍ الآن بناء مسجد في منطقة القصور.

 

وأوضح الرشيدي أنه ومن باب التعاون مع الهيئات الحكومية قامت الإدارة وبالتعاون مع بعض المدارس في منطقة الصباحية بفرش مصليات المدارس ورعاية المسابقات الدينية لطلبتنا الأعزاء، وتزيين الجدار الخارجي لبعض المدارس بالأحاديث النبوية لتوعية الناس بأمور دينهم،

ومن باب تشجيع طلبتنا الأعزاء على التفوق الدراسي تقوم الإدارة بإعداد حفل تكريم للطلبة المتفوقين بمدارس المنطقة سنوياً، وكذلك تزويد مستوصفات المنطقة بأجهزة لمعالجة الربو، بالإضافة لعمل مشروع برادات المياه.

أما لجنة الزكاة التابعة للإدارة والتي من أهم أهدافها إحياء فريضة الزكاة، وتوزيع أموال الزكاة والصدقات والكفارات والنذور على مستحقيها داخل الكويت، فقد قامت باستقبال طلبات المساعدة طوال العام، ودراسة الحالات، وتقديم المساعدات للحالات في جميع مناطق الكويت بلا استثناء.

وتقوم لجنة الدعوة والإرشاد بإعداد الدورات الشرعية، ومن هذه الدورات دورة في المعاملات المالية المعاصرة التي حاضر فيها الشيخ الدكتور علي السالوس.

وبيّن أن المشاريع التي تقوم على رعايتها لجنة الدعوة والإرشاد مشروع «بلغوا عني ولو آية»، والذي من أهم أهدافه نشر الوعي الديني بين المسلمين من خلال توزيع الكتاب الإسلامي والشريط الدعوي مجاناً في أكثر من (50) موقعا معدا بمحافظة الأحمدي.

كما تقوم اللجنة بتنظيم مسابقة رمضانية لحفظ القرآن الكريم، ويقوم معالي محافظ الأحمدي الشيخ/ إبراهيم الدعيج الصباح - حفظه الله - برعاية حفل تكريم الطلبة المتفوقين فيها.

ومن أهم اللجان العاملة بالإدارة: لجنة الأسرة الصالحة، والتي تقوم على تنظيم حلقات تحفيظ القرآن، حيث أنشأت عدة حلقات لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الصباحية ومنطقة أم الهيمان للبنين والبنات.

أما اللجنة النسائية، فإن من أهم أعمالها (مركز مفاز النسائي - نادي براعم مفاز النسائي)، حيث تقوم المراكز بإقامة الدورات العلمية والدعوية والأنشطة الصيفية للفتيات، والإشراف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم للفتيات.

وحول المشاريع المستقبلية التي ستقوم بها الإدارة أوضح الرشيدي أنه يجري حالياً التجهيز لمشروع إفطار الصائم لفقراء المسلمين داخل الكويت، حيث تم تجهيز (15) ألف وجبة في شهر رمضان الماضي.

وأشاد الرشيدي بكل من يدعم العمل الخيري المبارك في دولتنا الحبيبة ليتم التواصل مع إخواننا المسلمين في مختلف بقاع الأرض الإسلامية، وهذا ما وصانا به ديننا الحنيف.

 

 

 

لجنة خيطان للزكاة

 

«زكاة خيطان» قدمت 100 ألف دينار مساعدات للأسر المحتاجة

< رئيس لجنة خيطان للزكاة الشيخ جاسم الحجي أوضح بأن اللجنة استقبلت 365 حالة حتى شهر يونيو من هذا العام؛ حيث تم مساعدتها بمبلغ قدره 100 ألف دينار، وكانت الغالبية العظمى من سكان منطقة خيطان، وتوجه بالشكر الجزيل إلى جميع المتبرعين الكرام من أهل هذا البلد المعطاء الذين كان لهم الفضل -بعد الله سبحانه وتعالى- في تقديم هذه المساعدات المالية للأسر المحتاجة، داعيا المولى العلي القدير أن يجزيهم خير الجزاء وأن يجعل عملهم هذا خالصا لوجهه الكريم.

وقال إن لجنة خيطان للزكاة تحتوي العديد من الأنشطة الصيفية منها عمرة المقيمين السنوية التي انطلقت هذا الصيف من أمام مقر اللجنة لمائة معتمر من معدومي الدخل والذين ليس لديهم القدرة على مصاريف رحلة العمرة، وكانت هذه الرحلة الثامنة على التوالي.

ويضم المركز العديد من الأنشطة التربوية والترفيهية، منها على سبيل المثال لا الحصر حفظ القرآن الكريم، دورة في كرة القدم، دورة بلاي ستيشن، سباحة، رحلات ترفيهية، مسابقات وبعض الأنشطة الأخرى.

كما حث رئيس اللجنة الشيخ جاسم الحجي أبناءنا الشباب ولاسيما شباب منطقة خيطان على المسارعة في التسجيل بمثل هذه المراكز التربوية التي من شأنها أن تحفظ أبناءنا الطلبة من أصدقاء السوء ووقت الفراغ - بعد حفظ الله سبحانه وتعالى - في العطلة الصيفية.

كما تطرق الشيخ جاسم الحجي إلى استعداد اللجنة لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك بإصدار مجلة اللجنة السنوية «أعمال وإنجازات» التي سوف يتم توزيعها قبل دخول شهر رمضان المبارك؛ حيث تعد علامة بارزة وسمة مميزة في العمل الخيري؛ ذلك أن اللجنة حرصت على إصدارها منذ أكثر من 14 سنة.

 

 

 

إدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية - فرع الظهر -

نستقبل الزكاة والصدقات والنذر والكفارات ونوزعها على مستحقيها.

الظهر

التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي قامت على أيادٍ بيضاء نذرت أنفسها وأوقاتها لله، وأخذت على عاتقها بذل الخير وإيصاله لمن يستحق من المسلمين، بل تعدى غير المسلمين في باب الدعوة للإسلام والتعريف به، وما ذاك إلا لأننا نؤمن بأن الأعمال الخيرية والإغاثية بصنوفها جزء لا يتجزأ من منظومة شريعتنا الغراء وحضارتنا المشرقة، وهي الكف الندي والبلسم الشفي وطوق النجاة للمجتمعات والملتقى الإنساني للحضارات، كما نؤمن بأن من يقوم بالأعمال الخيرية يسمو سماء المجد شرفا، وتخلى عن الذات وتجاوز المصالح والأنانيات، وعاش شمعة يبذل الخير للغير طلبا لمرضاة الله عز وجل، فنسأله -سبحانه- وهو الكريم أن يجعل كل من قام بعمل صالح أو شجع عليه مباركا وموفقا أينما كان، وأن يجمع له بين السعادة والأجر في الدارين.

لجنة الظهر لا تألو جهدا في التنويع في المشاريع وبذل الوسع في بذل الخير متى سنحت لنا الفرصة، وفي هذه العجالة سنعرض لكم مجمل أعمال ومنجزات اللجنة التي تحققت بفضل الله سبحانه، وبعض المشاريع الرئيسية التي تدعمها اللجنة ونحرص على إنشائها أو الاستمرار فيها.

واللجنة إذ تعرض ثمرات ومنجزاتها فإننا نهيب بكل إخواننا المحسنين وأخواتنا المحسنات إلى المبادرة إلى دعم لجنتهم والتعاون معها في نشر الخير وصروح الخير وتخفيف ويلات الأزمات، ونشر البسمة والرضا على وجوه إخوانهم المسلمين ليعم الخير وينعم الناس بدفء الأخوة الإيمانية.

 

الأهداف العامة للجان الفرع:

- إحياء ركن من أركان الإسلام.

- استقبال التبرعات «الزكاة - الصدقات - النذر - الكفارات.. وغيرها» وتوزيعها على مستحقيها.

- تقديم المساعدات للأصناف الثمانية المستحقة للزكاة «الفقراء - المساكين - العاملين عليها - المدينين - المؤلفة قلوبهم - في الرقاب - في سبيل الله - ابن السبيل».

 

المشاريع التي يتبناها الفرع:

- مشروع جمع التبرعات العينية.

- مشروع أكمل بيتهم.

- مشروع الحقيبة التموينية للأسر الفقيرة.

- مشروع إفطار الصائم.

- مشروع الكسوة.

- مشروع عيدية الأسر الفقيرة.

 

 

 

أهداف بعض مشاريع الفرع:

مشروع إطعام الأسر الفقيرة

أهداف المشروع:

- سد حاجة الفقراء وإغنائهم عن السؤال.

- توفير المواد الغذائية للأسر الفقيرة والمتعففة.

- تحتوي الحقيبة على أكثر من 17 صنفا من المواد الغذائية.

- قيمة الوقفية 15 دينارا كويتيا.

 

مشروع «أكمل بيتهم»

أهداف المشروع:

إكمال الحاجات الضرورية لبيوت الأسر الفقيرة مثل الآتي: ثلاجة - غسالة - مكيف - طباخ - دفاية - براد ماء.

 

مشروع قطوف الإحسان

أهداف المشروع: بناء المساجد وحفر الآبار وإعانة الأسر وتربية النشء وكفالة الأيتام وتوعية الجاليات والإغاثة الوقفيات وتحفيظ القرآن الكريم والدعوة والإرشاد بالإضافة إلى المشاريع المتنوعة.

عنوان الفرع:

الظهر قطعة 1 الشارع الرئيسي - خلف محطة البنزين

هاتف: 23845074 - 23840372، الخط الساخن: 99348008

 

 

 

 

 

 

 

23 شخصا يشهرون إسلامهم خلال شهر في لجنة صباح الناصر

 

أكد رئيس الهيئة الإدارية  للجنة توعية الجاليات في فرع صباح الناصر بندر مناحي المطيري في تصريح لـ «الفرقان» إشهار إسلام (23) شخصاً من جنسيات مختلفة لدى اللجنة خلال شهر يونيو الماضي، وبهذا يكون مجموع من أشهر إسلامه خلال هذه السنة (60) شخصاً , ينضمون إلى إخوانهم الذين أشهروا إسلامهم لدى لجنة توعية الجاليات منذ تأسيسها وعددهم (603) مهتدين.

وأشار إلى أن اللجنة تقوم بمتابعة المهتدين وتعليمهم، وتكثف جهودها في شهر رمضان الكريم الذي يشهد إشهار إسلام أكبر عدد من المهتدين.

وتعد لجنة توعية الجاليات إحدى اللجان العاملة في جمعية إحياء التراث الإسلامي، وتقوم على مد يد العون والمساعدة والإحسان إلى غير المسلمين بدعوتهم وتعريفهم للإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة بهذا الدين القويم، علماً وعملاً ومعاملةً وسلوكاً؛ اهتداء بقوله تعالى: {فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام} (الأنعام: 125)

ويقول الرسول [: «من دل على خير فله أجر فاعله» (رواه مسلم).

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك