رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم الناشي 11 سبتمبر، 2023 1 تعليق

أين أخفقت الأمة؟ فشلنا من صنع أيدينا

  • لن أتكلم عن أسباب قوة الأمة، فهي معروفة عموما، بل حديثي عن أسباب إخفاق الأمة، بمعنى: ما أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع الأمة وتخلفها؟ في حين أن هناك كثيرا من الدول قد مرت بما مررنا به من مشكلات، وحروب، وأزمات، ولكنها سرعان ما تعافت وتقدمت وقويت!
  • ولا يمكن إلقاء اللوم على الآخر دائما، ففشلنا من صنع أيدينا، وكل ما ذهب من طموحنا وأهدافنا وتنميتنا أدراج الرياح؛ بسببنا نحن بالدرجة الأولى، وليس أعداءنا.
  • وإذا سلمنا بهذا -وهو الأفضل والأحكم- فهذا يدعونا -بإلحاح- إلى التفتيش عن أساس مشكلاتنا، وأسباب ضعفنا، وكيف أصبحنا في ذيل الأمم علما، وتعليما، وصناعة، وتقنية...؟ فمعرفة ذلك سوف يساهم في حل المعضلة ويجعلنا -بحول الله وقوته- نتقدم ونقوى.
  • أخفقت الأمة عندما اختل عندها مفهوم الدين الصحيح بمعناه الشامل؛ فابتعدت عن الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، وانتشرت فيها فرق ومعتقدات، يغلب عليها الجهل والخرافة والتقاعس عن الإبداع والتطوير؛ فنحن أمة تعز بطاعة لله، واتباع هدي رسولها - صلى الله عليه وسلم -، وتذل بعصيانها له -سبحانه- وبعدها عن شرعه وهداه. قال سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز -رحمه الله-: «وترجع أسباب الضعف والتأخر وتسليط الأعداء، إلى سبب نشأتْ عنه أسباب كثيرة، وعامل واحد نشأت عنه عوامل كثيرة، وهذا السبب الواحد والعامل الواحد هو: الجهل، الجهل بالله وبدينه، وبالعواقب التي استولت على الأكثرية؛ فصار العلم قليلا والجهل غالبا».
  • وأخفقت عندما دب فيها الاختلاف والتفرق والتقسيم والتشذي، والتنازع على صغائر الأمور، قال -تعالى-: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} (الأنفال:46)، بل صار عدم جمع الكلمة، وعدم الاتحاد، وعدم التعاون هو الغالب.
  • أخفقت أمتنا عندما أصابها الوهن؛ فأقبلت على الدنيا وكرهت الموت، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها، قيل: يا رسول الله، أمن قلة بنا؟ قال: لا، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، تنزع المهابة من قلوب عدوكم منكم، ويوضع في قلوبكم الوهن، قالوا يا رسول الله، وما الوهن؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت». فسيطرة الوهن على الأمة له سببان: حب الدنيا وما فيها من شهوات، وكراهية الموت المترتب عليه عدم إعداد القيادة الصالحة، وعدم بناء القوة و الخذلان في إعلاء كلمة الله، ولا يرفع هذا الوهن إلا بالعودة إلى الله، قال -تعالى-: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ} (الحج:40- 41)، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال -تعالى-: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} (آل عمران:110).
  • وأخفقت عندما اعتمدت في إنتاج ما تحتاجه على غيرها، سواء في جوانب الصناعة بجميع مكوناتها، أم في جوانب التجارة والزراعة وغيرها، ولم تعد هناك قوة كافية للبناء والتقدم، قال الله -سبحانه وتعالى-: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} (الأنفال:60)؛ فالأمة مطالبة بمعرفة أسباب القوة المبنية على التنمية البشرية، وحفظ الأموال، وكيفية استثمار القوتين في بناء مجتمع متماسك عزيز النفس، مرهوب الجانب.
  • وأصابها خلل فكري، عندما سمحت للغزو الثقافي بجميع أنواعه المساس بثوابتها، تحت مسميات الحرية، والشمولية، ونصرة الضعيف؛ فظهرت الأحزاب الشيوعية، والاشتراكية، والبعثية والليبرالية؛ ووصلت إلى الحكم، وساست الأمة دهورا بهذه الأفكار الفاشلة، لتسقط الواحدة تلو الأخرى في مستنقع التخلف والذل والهوان؛ لذا كان لابد من التغيير نحو المنهج الرباني، قال -تعالى-: {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} (الرعد:11).
  • وإن تلافي أسباب الضعف التي ذكرناها ستؤدي إلى النصر والتمكين قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} (محمد:7).

11/9/2023م

التعليقات

  • عمر محمود
    14 سبتمبر, 2023

    جزاكم الله خيرا

أضف تعليقك