رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: إعداد: قسم التحرير 17 يوليو، 2023 0 تعليق

أكثر من 100 مليون حاج منذ العام1390 هـ – نجاح السعودية في تنظيم الحج

نجحت المملكة العربية السعودية كعادتها في تنظيم أحد أهم مواسم الحج (1444هـ)، الذي جاء بعد سنتَي الوباء العالمي، وما نجم عنهما من قيود صحية، وفرْض حدّ أعلى لعدد المسموح لهم بأداء المناسك، وتدفق ضيوف الرحمن من كل حدب وصوب ليجدوا أن المملكة قد جهّزت جميع التسهيلات اللازمة، لتضمن لضيوف الرحمن حجا ميسرًا، وأجواءً تعبدية خالصة، وسط منظومة أمنية، وإدارية، وصحية، لا نظير لها. وقد وفرت المملكة عددًا كبيرًا من المستشفيات الميدانية الثابتة، والمراكز الصحية، وأحدث التكنولوجيا الصحية، كما وفرت السلع الغذائية بأسعار ملائمة، وحرصت على نظافة المشاعر المقدسة؛ لتبقى صالحة لإقامة الحجاج وتنقلاتهم خلال أدائهم المناسك.

 

 

ملامح بارزة في موسم حج 1444هـ

تميز موسم الحج لهذا العام 1444هـ بعدد من الملامح البارزة، كان أهمها ما يلي:

أولا: عودة كاملة لعدد الحجاج بعد كورونا

- عدد حجاج هذا العام بلغ مليونا و845 ألفا و45 حاجا من أكثر من 150 دولة، هم مليون و660 ألفا و915 قدموا من خارج السعودية، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184 ألفا و130 حاجا من مواطنين ومقيمين في المملكة.

- وبلغ عدد الحجاج الذكور 969 ألفا و694 حاجا، بينما بلغ عدد الإناث 875 ألفا و351 حاجة.

- عدد الحجاج القادمين من الدول العربية بلغ 346 ألفا و214 حاجا بنسبة 21 بالمئة، فيما بلغ عدد حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية مليونا و56 ألفا و317 حاجا بنسبة 63.5 بالمئة.

- وبلغ عدد حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والبلدان الأخرى 36 ألفا و521 حاجا بنسبة 2.1 بالمئة.

- أما عن طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فوصل مليون و593 ألفا و271 حاجا عبر المنافذ الجوية، و60 ألفا و813 حاجا من المنافذ البرية، و6 آلاف و831 عن طريق المنافذ البحرية.

- ويُعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا، إذ بلغ عدد حجاج الموسم الماضي 899 ألفا و353، فيما اقتصر موسم حج 2021 على 60 ألفا فقط من داخل المملكة.

- واقتصر موسم 2020 على نحو 10 آلاف حاج من داخل السعودية، مقارنة بحوالي 2.5 مليون في 2019 من أرجاء العالم كافة.

ثانيا: أرقام لجهود لافتة

- وزعت وزارة الشؤون الإسلامية مليوني نسخة من المصاحف الشريفة على الحجاج.

- أجاب المختصون عن أسئلة ما يزيد عن 100 ألف حاج، وأرشد عناصر الكشافة 206 آلاف و582 حاجا تائهًا.

- قطار المشاعر المقدسة نقل 2.13 مليون راكب عبر 2208 رحلات.

- مكّنت وزارة الحج والعمرة 450 شخصًا من ذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج.

- وُزع أكثر من 2 مليون عبوة من ماء زمزم المبارك.

 

إخلاص وتفان في خدمة الحجاج

      من جانبه هنأ صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله في برقية بعثها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله عن خالص تهانيه بالنجاح الكبير الذي تحقق بفضل من الله -تعالى-، ثم بفضل العناية الكريمة التي أولاها خادم الحرمين الشريفين، وحكومته ممثلة في الوزارات والقطاعات كافة، التي استنفرت وكرَّست كل طاقاتها وجهودها على مدار الساعة بإخلاص وتفان لتحقيق إنجاحه، وأشاد صاحب السمو بتواصل أعمال التوسعة التي يشهدها بيت الله الحرام طيلة العام، وتطبيق الخدمات والتقنيات الذكية الحديثة المنتشرة في المنافذ والمشاعر كافة، التي تتوافق مع رؤية المملكة في تنمية الخدمات خلال موسم الحج تلبية لاحتياجات ضيوف الرحمن، وما يعود عليهم بالنفع وتيسير أداء المناسك، التي هي دائمًا محل إشادة وتقدير وثناء.

مسؤولية مستحقة

      كما أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، عن تهانيه للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على نجاح موسم الحج لعام 1444، مثمنًا ما توفره من تيسير لزوار بيت الله الحرام، وأكد السيد حسين إبراهيم طه أن هذه الخدمات الجليلة والتسهيلات والخدمات للبقاع المقدسة، تعد شرفا عظيما أمام الله -سبحانه وتعالى-، فضلا عن كونها مسؤولية مستحقة تبادر بها المملكة العربية السعودية بتفان وإخلاص وسخاء وعطاء.

خلق أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان

      كذلك ثمن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، الجهود الكبيرة والمقدرة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تجاه خدمة حجاج بيت الله الحرام، من إقامة شعائر الحج وأداء مناسكهم؛ ما ساهم في خلق أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان وبالشكل الآمن والميسور، وتقديم العناية اللازمة لهم، بما يتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، والاهتمام الكبير التي توليه حكومة المملكة لضيوف الرحمن.

جهود كبيرة

       كما هنأ مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن.

 

مواسم حج استثنائية

 

      شهدت المملكة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مواسم حج استثنائية منذ انتشار كورونا؛ حيث فرضت قيودًا على أعداد الأشخاص وأعمار المسموح لهم بأداء الحج، وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفًا و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، وهو أقل من السقف الأعلى لعدد الحجاج الذي كان مستهدفاً وقتها، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جرّاء تفشي الوباء، إلا أن عام 2020 شهد موسمًا استثنائيا للحج؛ إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من أرجاء العالم كافة.

 

99 مليون حاج خلال 54 عامًا.

     ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه «قدم إلى المملكة أكثر من 99 مليون حاج خلال 54 عاماً»، وقالت: «بلغ إجمالي عدد الحجاج القادمين إلى المملكة منذ بدأت الهيئة عملية الإحصاء في العام 1390هـ (1969) تحت مسمى (مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات)، حتى العام الماضي 1443هـ (2022)، أكثر من (99 مليون حاج)».

 

موسم حج بلا أمراض

     أشادت منظمة الصحة العالمية بالمملكة العربية السعودية بنجاحها في تنظيم موسم الحج لهذا العام؛ حيث لم تسجل أي حوادث كبيرة أو تفشٍ للأمراض، وأثنت المنظمة على الجهود الاستثنائية التي بذلتها السلطات السعودية لتوفير الخدمات الصحية للملايين من الحجاج، وتعاونها المستمر مع منظمة الصحة العالمية في تعزيز مختلف مجالات العمل الصحي.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك