رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: محمد الراشد 13 ديسمبر، 2010 0 تعليق

أصول الحوار وآدابه في الإسلام (2)

تكلمنا في المقال السابق عن غاية وأصول الحوار وكيف يكون ناجحاً أو فاشلاً, والآن سنتطرق إلى  آداب الحوار والسلوك الذي ينبغي للمحاور أن يسلكه.

فآداب الحوار:

1. التزام القول الحسن، وتجنب منهج التحدي والإفحام:

إن من أهم ما يتوجه إليه المُحاور في حواره، التزام الحُسنى في القول والمجادلة، ففي محكم التنزيل: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَن} (الإسراء:53). {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن} (النحل:125).

ومن الأدب عدم استخدام ضمير المتكلم إفراداً أو جمعاً ؛ فلا يقول: فعلتُ وقلتُ، وفي رأيي، ودَرَسْنا، فهذا ثقيل في نفوس المتابعين والناس يشمئزون من المتعالم المتعالي، ومن اللائق أن يبدله بضمير الغيبة فيقول: يبدو للدارس، وتدل تجارب العاملين، ويقول المختصون، وفي رأي أهل الشأن، ونحو ذلك.

2. الالتزام بوقت محدد في الكلام:

ينبغي أن يستقر في ذهن المُحاور ألا يستأثر بالكلام، ويستطيل في الحديث، ويسترسل بما يخرج به عن حدود اللباقة والأدب والذوق الرفيع.

يقول ابن عقيل في كتابه فن الجدل: «وليتناوبا الكلام مناوبة لا مناهبة، بحيث ينصت المعترض للمُستَدِلّ حتى يفرغ من تقريره للدليل، ثم المُستدِلُّ للمعترض حتى يُقرر اعتراضه، ولا يقطع أحد منهما على الآخر كلامه وإن فهم مقصوده من بعضه». ومن المفيد أن تعلم أن أغلب أسباب الإطالة في الكلام ومقاطعة أحاديث الرجال يرجع إلى ما يلي:

 أ. إعجاب المرء بنفسه.

 ب. حبّ الشهرة والثناء.

ج. ظنّ المتحدث أن ما يأتي به جديد على الناس.

د. قِلَّة المبالاة بالناس في علمهم ووقتهم وظروفهم.

3. حسن الاستماع وأدب الإنصات وتجنب المقاطعة: قال الحسن بن علي لابنه، رضي الله عنهم أجمعين:

«يا بنيّ إذا جالست العلماء ؛ فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول، وتعلًم حُسْنَ الاستماع كما تتعلم حسن الكلام، ولا تقطع على أحد حديثاً ـ وإن طال ـ حتى يُمسك».

4. تقدير الخصم واحترامه: ينبغي في مجلس الحوار التأكيد على الاحترام المتبادل من الأطراف، وإعطاء كل ذي حق حقه، والاعتراف بمنزلته ومقامه، فيخاطب بالعبارات اللائقة، والألقاب المستحقة، والأساليب المهذبة.

5. حصر المناظرات في مكان محدود: يذكر أهل العلم أن المُحاورات والجدل ينبغي أن يكون في خلوات محدودة الحضور ؛ قالوا: وذلك أجمع للفكر والفهم، وأقرب لصفاء الذهن، وأسلم لحسن القصد، وإن في حضور الجمع الغفير ما يحرك دواعي الرياء، والحرص على الغلبة بالحق أو بالباطل.

 ومما استدل به على ذلك قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا} (سبأ:46).

6. الإخلاص: أن يدفع عن نفسه حب الظهور والتميُّز على الأقران، وإظهار البراعة وعمق الثقافة، والتعالي على النظراء والأنداد؛ فإن قَصْدَ انتزاع الإعجاب والثناء واستجلاب المديح، مُفسد للأمر صارف عن الغاية.

والخلاصة من مقالنا هذا أن الحجة القوية، والحوار الهادئ المقنع الرزين، من صاحب عقل وفهم وعلم، يفعل في كثير من الأحيان ما لا تفعله الحروب، وقد أكّد على هذا الكلام الشيخ عبدالله المنيع في جلسة كانت معه في مكتب العم طارق العيسى حيث أثنى على ديوانيات الكويت، واقترح على أهل الديوانيات استضافة أهل العلم ليقيموا حوارات مع المخالفين بالحكمة والموعظة الحسنة، ففيه خير كبير لقبول الحق.

abuqutiba@hotmail.com

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك