- عبدالعزيز ابن عبدالله بن باز -رحمه الله-
- 25 نوفمبر، 2024
ما أدركه المأموم مع الإمام يعد أول صلاته
الصواب أن ما أدركه المأموم يعد أول صلاته، وما يقضيه هو آخرها. هذا هو الصواب والأصح من قولي العلماء لقوله...
الصواب أن ما أدركه المأموم يعد أول صلاته، وما يقضيه هو آخرها. هذا هو الصواب والأصح من قولي العلماء لقوله...
لكل واحدة إقامة، كما في حديث جابر - رضي الله عنه - في صفة حج النبي - صلى الله عليه...
اختلف العلماء في ذلك والراجح أن النية ليست بشرط عند افتتاح الصلاة الأولى، بل يجوز الجمع بعد الفراغ من الأولى...
الصلاة إن كانت نافلة فالأمر أوسع لا مانع من قطعها لمعرفة من يدق الباب، أما الفريضة فلا يجوز قطعها إلا...
إذا صلى المنفرد أو الجماعة دون إقامة فالصلاة صحيحة، وعلى من فعل ذلك التوبة إلى الله -سبحانه-، وهكذا لو صلوا...
إذا لم يؤذن المؤذن في أول الوقت لم يشرع له أن يؤذن بعد ذلك، إذا كان في المكان مؤذنون سواه...
ركعتا الفجر إذا كان المراد بهما سنة الفجر فإنها هي راتبة الفجر، وهي قبل الصلاة، ويؤديها الإنسان خفيفة، قالت عائشة...
هذا لا يجوز وإنما المشروع أن يتقدم المصلي للمسجد بنفسه ليجلس فيه، ينتظر صلاة الجمعة بعد أن يصلي ما قدر...
ليس في القيام للصلاة وقت الإقامة وقت محدد في الشرع المطهر، بل يجوز للمأموم أن يقوم إلى الصلاة في أول...