رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
مقالات
Responsive image
5 أغسطس، 2010
3 تعليق

ركن الأطفال

 حديث شريف

عن عمرو بن عوف - رضي الله عنه - قال: إنّ رسول الله[ بعث أبا عبيدة بن الجرّاح فقدم بمالٍ من البحرين، فسمعتِ الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله[ فلما صلى رسول الله[ انصرف فتعّرضوا له؛ فتبّسم رسول الله[ حين رآهم، ثم قال: «أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء؟» قالوا: أجل يارسول الله. قال: «فأبشروا وأقلوا ما يسركم.. فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها؛ فتهلككم كما أهلكتهُم».

 

 

 

التواضع

الكبر في الأمور كلها مذموم, فلْيتواضع كل رئيس لمرؤوسيه، ولْيتعاون كل مرؤوس مع رئيسه، ولنا في رسول الله[ القدوة الحسنة؛ فقد كان يعاون أصحابه فيما يقومون به من عمل، ويساعد أهله في تواضع عظيم.

 

 

 

عثمان ابن عفان

ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. أسلم في أول الإسلام على يدي أبى بكر، تزوج ابنة الرسول[ رقية، ثم لما ماتت زوجه رسول الله[ بأختها أم كلثوم فسمي ذا النورين. هاجر هجرتي الحبشة، ثم هاجر إلى المدينة، بشره النبي[ ببيت في الجنة. ولي الخلافة بعد مقتل عمر سنة أربع وعشرين للهجرة، تولى من مناصب الدولة أعلاها.. ولكنه حصل على منصب لم يحصل عليه أي إنسان في الكون.. منصب زوج ابنتي رسول الله[ هذا المنصب لم يصل إليه أحد.. وهل يمكن لنبي الله محمد[ أن يزوج ابنته لرجل ليس فيه صفات تقترب من صفات الكمال.. وبعد أن تموت ابنته الأولى يزوجه بابنته الثانية.. فهل بعد هذا شرف وتشريف.. فالمنصب لا قيمة له أمام هذا الاختيار من رسول الله[ ومن أَمِنه رسول الله على ابنتيه سيكون أهلاً لأن يؤتمن على الأمة.. وعندما ماتت زوجته الثانية رآه رسول الله[ مهموماً محزونا فقال له: «لو كانت عندنا ثالثة لزوجناكها يا عثمان».

 

 

 

قتيل بقرون

روي أن مغفلاً خرج يوماً من منزله فعثر في طريقه على قتيل فجره حتى أوصله إلى منزله وألقاه في بئر، فعلم أبوه فخاف على ابنه فأخذ كبشاً وألقاه في البئر وهال عليه التراب.. ثم إن أهل القتيل كانوا يبحثون عنه فلقيهم المغفل وقال: في دارنا رجل مقتول فانظروا أهو صاحبكم؟ فنزل المغفل البئر.. فلما رأى الكبش ناداهم قائلاً: هل كان لصاحبكم قرون؟ فضحكوا منه ثم انصرفوا.

اختراعات مشابهة لمخلوقات

الغواصة: تم ابتكارها بعد دراسة للأسماك وبنفس فكرتها حيث تقوم السمكة بملء الكيس الموجود في بطنها بالغاز لتغير عمق سباحتها في الماء.. وهو ما تفعله الغواصة.

الإبرة الطبية: جاءت فكرتها من أنياب سم الثعبان ذي الجرس الذي يفرز السم عن طريق قناة في وسط الناب تنتهي بثقب صغير على رأس الناب.

الرادار الحديث: تعمل موجات اللاسلكي تمامآ كما تفعل الخفافيش.. بل إن رادرات الخفافيش لا يمكن التشويش عليها.. وحساسة لدرجة تمكن الخفاش حتى من رصد السمكة تحت الماء.

الطائرة النفاثة: آلية حركتها تشبه حركة الحبار تحت سطح الماء.

مكيف البخار: يعمل كما تعمل أذنا أرنب الصحراء الكبيرة التي تعمل بتبريد الهواء المحيط عن طريق بخار الماء، مما يتيح للأرنب البقاء تحت حرارة الصحراء العالية.

 

 

 

ستة أشياء

قال بعض الحكماء: ستة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك:

1 - أن تذكر أن كل شيء بقضاء وقدر.

2 - وأن الجزع لا يرد القضاء.

3 -  وأن ما أنت فيه أخف مما هو أكبر منه.

4 - وأن ما بقي لك أكثر مما أخذ منك.

5 -  وأن لكل قدر حكمة لو علمتها لرأيت المصيبة هي

عين النعمة.

6 - وأن كل مصيبة للمؤمن لا تخلو من ثواب ومغفرة أو تمحيص أو رفعة شأن أو دفع بلاء، وما عند الله خير وأبقى.

 

 

 

حكمة بالغة

 

احفظها

رعى الله ناساً بالجميل تعارفوا

        ولا بدلوا بعد الجميـل قبيـحاً

أضف تعليقك

التعليقات

  • لا توجد تعليقات لهذه المادة

Ads