رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
مقالات
Responsive image
3 أغسطس، 2010
3 تعليق

ركن الأطفال

 

إعداد: د. طـــــارق البكـــــــري

 

أصحاب رسول الله[

 أورد البيهقي عن الشافعي أنه قال: «أثنى الله تبارك وتعالى على أصحاب رسول الله[ في القرآن والتوراة والإنجيل، وسيق لهم على لسان رسول الله[ من الفضل ما ليس لأحد بعدهم، فرحمهم الله وهنأهم بما آتاهم من ذلك ببلوغ أعلى منازل الصديقين والشهداء والصالحين، فهم أدوا إلينا سنن رسول الله[ وشاهدوه والوحي ينزل عليه، فعلموا ما أراد رسول الله[ عاما وخاصا وعزما وإرشادا، وعرفوا من سنته ما عرفنا وجهلنا، وهم فوقنا في كل علم واجتهاد وورع وعقل وأمر استدرك به علم واستنبط به، وآراؤهم لنا أحمد وأولى بنا من آرائنا عندنا لأنفسنا، والله أعلم» .

 

أول شهيدة فى الإسلام

سمية بنت خياط أم عمار بن ياسر، سابعة سبعة في الإسلام. وكان آل ياسر يعذبون ليرجعوا للكفر، وكان الرسول[ يمر عليهم فيقول لهم: «صبراً آل ياسر إن موعدكم الجنة». وأعطيت سمية لأبي جهل ليعذبها فقال لها أبو جهل: كيف تتركين آلهة آبائك وتتبعين إله محمد؟ أريني إلهك هذا؟

فقالت سمية: {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير}.

فقال أبو جهل :لقد سحرك محمد.

قالت: بل هداني إلى النور.

ثم أمر أبو جهل بسمية -رضي الله عنها- فطعنها بحربة، فماتت شهيدة قبل الهجرة.

 

وصية ابن مسعود

قال أبو محمد بن حزم في كتابه «الإحكام في أصول الأحكام: 4/185»: «.. قال رجل لابن مسعود: أوصني بكلمات جوامع.

فقال له ابن مسعود : " اعبد الله ولا تشرك به شيئا، وزل مع القرآن حيث زال، ومن أتاك بحق فاقبل منه وإن كان بعيدا بغيضا، ومن أتاك بالباطل فاردده وإن كان قريبا حبيبا".

قال أبو محمد: هذه جوامع الحق، اتباع القرآن، وفيه اتباع بيان الرسول، وأخذ الحق ممن أتى به، وإن كان لا خير فيه وممن يجب بغضه وإبعاده، وألا يقلد خطأ فاضل، وإن كان محبوبا واجبا تعظيمه».

 

 

 

كلمات بليغة جداً

وأنطقت الدّراهم بعد صمتٍ

                                    أناساً بعدما كانوا سكوتا

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍ

                                    ولا عـــــــرفوا لمكرمةٍ ثبوتا

 

 

 

المــــــــــــــــــاء..

لماذا لا يشتعل؟

 

 

 

الماء مكون من مادتين رئيستين قابلتين للاشتعال، إحداهما: الهيدروجين وهو شديد الاشتعال ويستعمل في عمليات اللحام والصهر ؟!

والثانية: هي الأوكسجين الذي هو وقود النار ولا تتم الا بوجوده ؟!!

فما هو السبب ؟

يقال: إن العنصرين أعلاه قد احترقا أصلا بعملية الدمج فيما بينهما وأصبحا عاليي الكثافة وهذا هو السبب.. ويقال: إنه متى ما تم الجمع بين الهيدروجين والأوكسجين كيميائيا فإنهما يفقدان خاصتيهما اللتين هما H2 و O2، وعليه فإنهما يتحولان إلى مادة أخرى لا تشتعل بل تساعد في عملية إطفاء الحرائق، وهذه إحدى أنواع الإعجاز البياني في القرآن الكريم؛ فقد وردت آية تقول: {وإذا البحار سجرت} ومعنى «سجرت» أي اشتعلت، أي ينفصل الأوكسجين عن الهيدروجين.

 

 

 

اضحك مع أشعب

أراد أشعب الذهاب إلى عرس، فقام البواب بمنعه من الدخول؛ لأنه لا يملك بطاقة دعوة, فابتعد أشعب عن المكان ليبحث عن حيلة يدخل بها، فعاد يحمل فردة حذائه في يده ويعلق الأخرى داخل كمه, وقد أمسك بمنديل ينظف به فمه, ثم اقترب من البواب وقال له: لقد أكلت في الفوج السابق وخرجت مسرعاً فنسيت فردة حذائي بالداخل فهل يمكن أن تتفضل وتخرجها لي فقال البواب: إني مشغول الآن ولا يمكنني ترك حراسة الباب, تفضل ادخل وأخرجها بنفسك. فدخل أشعب وأكل ثم خرج.

أضف تعليقك

التعليقات

  • لا توجد تعليقات لهذه المادة

Ads