رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
childimage

"كلمة رئيس التحرير " أوراق صحفية

لا تتشبه بهؤلاء !

6 فبراير، 2023

author1

الافتتاحية

author1

القيم

18c
rio scattered clouds humidity:72% wind:7m/s S h19: L18
  • 11c thu
  • 14c fri
  • 15c sat
  • 15c sun
  • 14c mon
عداد الزوار
51
مقالات
Responsive image
19 يوليو، 2010
3 تعليق

كتب وإصدارات

 "أسس العمل الخيري وفنون تسويقه"

 

صدر حديثاً عن شركة غراس للنشر والتوزيع كتاب متخصص في تسويق العمل الخيري بعنوان: "أسس العمل الخيري وفنون تسويقه" للكاتب عيسى القدومي، جمع فيه خبرته وتجاربه ودراساته بعد أن أمضى عقدين من الزمان في رحاب العمل الخيري والإغاثي .

حرص المؤلف على ربط المادة بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة؛ لأنهما الأصل في كل خير، ثم ربطها بالواقع المعاصر بأسلوب سهل ميسور مع ضرب الأمثلة للتوضيح، وأردف بعض التمارين لتنمية المهارات ورفع القدرات؛ ليكون ذلك دليلا عمليا ومنهجا تطبيقيا لكل متخصص في العمل الخيري والتطوعي، مع الاختصار لتقريب المعنى وتسهيل الحصول على المعلومة، بحلة جميلة مريحة للقارئ والمتصفح. 

في ثنايا البحث حرص المؤلف على مراعاة النظريات الحديثة في الإدارة وعلى الجوانب الاجتماعية والإنسانية التي لها علاقة مباشرة ومؤثرة في العمل الخيري، وهذا مما يزيد من أهمية هذه الرسالة المتميزة في العمل الخيري .

وزعت مادة هذا الكتاب على خمس وحدات كالآتي: 

 الوحدة الأولى: مقدمات أساسية في العمل الخيري .

 الوحدة الثانية: أسس ومهارات التخطيط لتسويق العمل الخيري وفنونه، وخطوط وأساليب جمع المال للمشاريع الخيرية.

الوحدة الثالثة: أسس وفنون المخاطبة والاتصال، والقواعد الرئيسة  في الحديث مع المتبرع، وصفات المتحدث الجيد، ومهارات الخروج من المواقف الصعبة في تسويق العمل الخيري ، والقدرة على إقناع الآخرين.

الوحدة الرابعة: فنون ومهارات تسويق المشاريع الخيرية، وما ينبغي فعله قبل تقديم المشروع، ولمن يقدم، والطرق المثلى لإعداد ملف المشروع، وأسرار التسويق الناجح للمشاريع الخيرية. 

الوحدة الخامسة: مهارات وفنون خدمة المتبرعين للعمل الخيري، والتعامل مع مختلف أنماط المتبرعين، وتنمية المهارات في مواجهة المشكلات ، والمحافظة على سمعة المؤسسة، وابتكار خدمات جديدة وحلول مقنعة للمشكلات ،  والتغيير لمستوى أفضل، ومعايير الخدمة المميزة.

وتأتي أهمية هذا الإصدار حيث ندرة الكتب التي تُنشر عن العمل الخيري باللغة العربية؛ ليضع في المكتبة الإسلامية والعربية كتاباً حديثا يدعم العمل الخيري في جميع مجالاته من خلال رفع كفاءة العاملين وتزويدهم بالأسس العلمية لمجال عملهم، والقدرة على تقديم حلول جديدة للمشكلات التي تواجه العاملين في جمع التبرعات والقدرة على إقناع المتبرعين.

 

 

 

 

 

 

 

التعزية حقيقتها والمسائل المتعلقة بها

 

 

 

 

 

المؤلف: د. خالد بن عبدالله الشمراني

هذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة بحوث محكمة تصدرها دار ابن الجوزي للنشر في المملكة العربية السعودية، وهو دراسة فقهية مقارنة تبحث موضوع التعزية والأحكام المتعلقة بها من حيث تعريفها وحكمها والأدلة على مشروعيتها والمقاصد الشرعية لها، وكذلك تناول البحث التكييف الشرعي للتعزية من حيث كونها عبادة أم عادة وحكم الجلوس لها وصنع الطعام في العزاء وحكم تعزية الكافر والفاسق وحكم ارتداء لباس خاص للعزاء والتعزية في غير الموت.

ويؤكد الكتاب عدم وجود خلاف بين العلماء في استحباب التعزية وأنها قربة من القرب، ويشير إلى أن من مقاصدها الجليلة تهوين المصيبة على المصاب وحثه على التزام الصبر واحتساب الأجر والدعاء للمصاب بجبر المصيبة، وللميت بالمغفرة، وتوثيق عرى التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع المسلم.

ويقع الكتاب في 143 صفحة، وهو من رصدار دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع.

 

 

 

حكم تقنينالشريعة الإسلامية

 

 

المؤلف: عبدالرحمن بن سعد بن علي الشثري

 

 

 

 

 

 

 

الكتاب يتناول بالبحث مسألة حكم تقنين الشريعة الإسلامية، ويبين المراد بالتقنين، وتاريخ الدعوة إلى تقنين الشريعة، وحجج المخالفين والأدلة على حرمة تقنين الشريعة، والحلول العلمية لدفع هذه النازلة، وأشهر العلماء المعاصرين القائلين بتحريم تقنين الشريعة، ويقول المؤلف: إن الداعين إلى نظرية التقنين مختلفون في مشاربهم، فمنهم المجتهد المأجور  الذي من أهل العلم بالشريعة، ومنهم المتعالم المأزور الذي هو من أبعد  الناس عن العلم وأهله فيَضل ويُضل.

 

وفي الختام يبين الباحث أن تقنين الشريعة الذي يريد به من دعا إليه - مع إحسان الظن به - درء مفسدة اختلاف القضاة، يستلزم مفاسد أعظم من ذلك؛ فهو خطوة إلى الانتقال عن الشريعة الإسلامية إلى الأنظمة الوضعية، ولعل من دعا إليه يجهل ذلك أو يتجاهله.

ومن حيث الحلول العملية لدفع هذه النازلة يقول: بذل المزيد من العناية باختيار القضاة وإعدادهم وتأهيلهم تأهيلاً علمياً وتدريبهم تدريباً علمياً رفيعاً، وزيادة أعدادهم ممن تتوافر فيهم الشروط حسب الاستطاعة بغض النظر عن تاريخ تخرجهم.

ويقع الكتاب في 60 صفحة، وهو من إصدار دار الصميعي للنشر بالرياض.